اخبار

عاجل الليرة التركية تهبط لمستوي قياسي جديد 2023

عاجل الليرة التركية تهبط لمستوي قياسي جديد 2023

عاجل الليرة التركية تهبط لمستوي قياسي جديد 2023، وقد بلغت الليرة التركية في أحدث تعاملات 25.2015، وهو مستوى اقل تقريبا بنسبة 1.3 بالمئة من الخميس. وعندما سجلت العملة التركية اقل مستوى لها عند 25.59، كانت النسبة اضعف 27 بالمئة مقابل العملة الأمريكية في هذا العام.

الليرة التركية تهبط لمستوي قياسي

الليرة التركية تهبط لمستوي قياسي جديد ورفع المركزي سعر الفائدة الأساسي بمقدار 650 نقطة تقريبا إلى 15 في المية وذكر في أول اجتماع عقده في عهد رئيسته حفيظة غاية أركان، التي عينها الرئيس التركي أردوغان بعد فوزه في الانتخابات التي حصلت الشهر الماضي، وقد يذهب إلى أبعد من ذلك.

عاجل الليرة التركية تهبط لمستوي قياسي جديد 2023

الليرة التركية تهبط لمستوي قياسي جديد. وقد جاءت هذه الخطوة لتمثل تغييرا في المسار بعد تيسير نقدي على مدى عده سنوات طويله انخفض فيها معدل اتفاقيات إعادة الشراء من اجل أسبوع إلى 8.5 بالمئة من 19 في المئة من عام 2021 في سياسة تم اتباعها وغير تقليدية على الرغم من ارتقاء التضخم.

شاهد أيضا: عاجل فوز احمد سعدون برئاسة مجلس الأمة الكويتي بالتزكية

وقد وصلت نسبة التوقعات الى المتوسط في نسبة استطلاع قامت به رويترز يشير الى احتمال رفع اسعار الفائدة الى واحد وعشرين في المئة وتحدث محللون إن الرفع الذي جاء على غير العادة يشير إلى أن أركان قد تكون لا تتمتع بحرية في مواجهه التضخم. تحت قياده الرئيس التركي اردوغان.

عاجل الليرة التركية تهبط لمستوي قياسي جديد 2023

تعيش تركيا حالة من عدم الاستقرار الاقتصادي في الآونة الأخيرة، يعد تراجع الليرة التركية تهبط لمستوي قياسي جديد أحد أبرز العوامل المؤثرة في هذه الحالة. ففي السنوات الأخيرة، شهدت الليرة التركية تدهورًا مستمرًا وتراجعًا في قيمتها مقابل العملات الأجنبية، ما أثر سلبًا على الاقتصاد التركي بشكل عام.

تتسبب عوامل عديدة في تراجع الليرة التركية تهبط لمستوي قياسي جديد، بما في ذلك العوامل الاقتصادية الداخلية والعوامل الخارجية. وفيما يلي سنلقي نظرة على أسباب تراجع الليرة التركية وتأثيرها على الاقتصاد التركي:

السياسة النقدية الرئيسية

تعد السياسة النقدية التركية أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر في قيمة الليرة التركية. فمن خلال ضبط أسعار الفائدة والتحكم في المعروض النقدي، يحاول البنك المركزي التركي التأثير على قيمة الليرة. ولكن تتداخل هذه السياسة في بعض الأحيان مع سياسات الحكومة، وهذا ما يؤدي إلى عدم استقرار الليرة وتراجع قيمتها.

الاستقرار السياسي

عاجل الليرة التركية تهبط لمستوي قياسي جديد 2023 يعتبر الاستقرار السياسي عاملًا هامًا في تحقيق استقرار العملة. فعندما يكون هناك عدم استقرار سياسي في البلاد. فإن ذلك يخلق عدم ثقة لدى المستثمرين الأجانب ويؤدي إلى نقص التدفقات النقدية إلى البلاد. وهذا بدوره يؤثر سلبًا على قيمة الليرة التركية.

التوترات الجيوسياسية

تعد التوترات الجيوسياسية والصراعات الإقليمية عاملًا آخر يؤثر على الاقتصاد التركي وقيمة الليرة التركية. فعندما تشهد المنطقة توترات سياسية وأمنية. فإن ذلك يؤدي إلى عدم استقرار الليرة وتدهور قيمتها نتيجة تخوف المستثمرين وعدم رغبتهم في المخاطرة في الاقتصاد التركي.

التضخم والتباطؤ الاقتصادي

يؤثر التضخم العالي والتباطؤ الاقتصادي في تراجع الليرة التركية تهبط لمستوي قياسي جديد. فعندما يزيد معدل التضخم ويتراجع النمو الاقتصادي، يفقد الاقتصاد التركي قوته ويتراجع طلب الليرة، مما يؤدي إلى تراجع قيمتها مقابل العملات الأجنبية.

الاعتماد على الديون الأجنبية

تعد الديون الأجنبية عاملًا مؤثرًا في تراجع الليرة التركية. فعندما يتزايد مستوى الديون الأجنبية للحكومة التركية أو الشركات التركية، يصبح الاقتصاد التركي أكثر عرضة للتأثيرات الخارجية. والتغيرات في سياسات الاقتراض العالمية، مما يؤدي إلى تدهور قيمة الليرة.

الاضطرابات الاقتصادية العالمية

تعد الاضطرابات الاقتصادية العالمية عاملاً آخر يؤثر في قيمة تراجع الليرة التركية وهبوط لمستوي قياسي جديد فعندما يشهد الاقتصاد العالمي تباطؤًا أو أزمة مالية، فإن ذلك يؤدي إلى تدفق رؤوس الأموال من الأسواق الناشئة. بما في ذلك تركيا، مما يؤثر سلبًا على الليرة التركية ويجعلها غير مستقرة.

قدمنا هذا المقال من موقع اصداء العرب عاجل الليرة التركية تهبط لمستوي قياسي جديد 2023 نتمنى ان ينال اعجابكم.

السابق
تعرف على شروط إصدار الرخصة المهنية في السعودية
التالي
النجمة آمال ماهر تتصدر المشهد بصورها مع نجلها في حفل تخرجه

اترك تعليقاً