عام

فوائد البابونج للمعدة والقولون

فوائد البابونج للمعدة والقولون

فوائد البابونج للمعدة والقولون ، البابونج وهو الاسم الشائع لأزهار الأقحوان المعروفة بفوائدها، ويستخدمها المعالجون بالأعشاب للأغراض الطبية منذ القدم، كما تم تحضير الشاي اللذيذ منها بعد التجفيف والغطس في الماء الساخن. وفي هذا المقال على موقع اصداء العرب نقدم لكم الفوائد الكثيرة للبابونج.

هل البابونج هو زهور الاقحوان

البابونج هو الاسم الشائع لزهور الأقحوان ، التي تنتمي إلى عائلة نباتات النجوم ، وتتميز بجمالها ورائحتها العطرة.

لقد تم استخدامه على نطاق واسع منذ العصور القديمة الطب التقليدي نظرًا لفوائدها العلاجية العديدة، فهي زهرة يمكنها تخفيف آلام المعدة والتهابات الجهاز الهضمي، وكذلك تخفيف الانتفاخ عند الرضع، وقد استخدمه قدماء المصريين لتسكين التهابات الجلد وتطهير الجروح والقروح، استخدمه الصينيون لفوائده العديدة في تهدئة الأعصاب وحماية البشرة عند شرب الشاي بعد تجفيف الأزهار وغمرها في الماء الساخن لبعض الوقت.

 

 

هل البابونج هو زهور الاقحوان
هل البابونج هو زهور الاقحوان

اقرأ ايضًا: فوائد الثوم للجسم حماية الجسم من السرطان

استخدام البابونج للمعدة والقولون 

للبابونج العديد من الفوائد الصحية حيث يلعب دورًا في تهدئة الأعصاب وتسريع عملية التئام الجروح، على العكس من ذلك، هناك بعض الأضرار التي تلحق بالبابونج والتي لها آثار سلبية، وبعض مزايا وعيوب القولون نعرضها لكم أدناه:

  • مضاد للالتهابات في مرض الجزر المعدي المريئي.
  • ينشط عمل الامعاء ويزيد مرونتها ويقضي على الامساك.
  • يعالج الانتفاخ الناجم عن متلازمة القولون العصبي.
  • علاج نزلات البرد وتسكين آلام المعدة والحيض.
  • التقليل من حرقة المعدة واضطراب المعدة.
  • يحتوي البابونج على الكومارين، الذي يساعد على ترقق الدم ، لذلك يوصى بعدم تناوله في حالة سكر إذا كنت تتناول أدوية تسييل الدم.
  • وعلى من يعاني من حساسية تجاه حبوب اللقاح أو حساسية البابونج الامتناع عن تناوله.

اقرأ ايضًًا: اسباب تلف الشعر للسيدات

هل فعلا البابونج يعالج ألم المعدة

البابونج فعال في تسكين آلام المعدة حيث تساعد تركيبته في علاج عسر الهضم وتقليل الالتهاب والقرحة وتخفيف نزلات البرد وتشنجات الدورة الشهرية عند النساء.

ومرة أخرى كمسكن للآلام فوائد البابونج لجراثيم المعدة يخفف أعراضه بشكل كبير، لأنه يعمل على:

  • يعالج عسر الهضم وعسر الهضم.
  • يخفف من تقرحات وآلام المعدة.
  • يخفف من تقلصات المعدة التي تسبب الآلام الشديدة.
  • يقضي على الإمساك ويحسن وظيفة الأمعاء.
  • يخفف من التوتر والقلق المصاحب لآلام المعدة.
هل البابونج هو زهور الاقحوان
هل البابونج هو زهور الاقحوان

كيفية استخدام البابونج لمتلازمة القولون العصبي

يلعب البابونج دورًا مهمًا في تهدئة الأعصاب منذ أن شرب الصينيون القدماء حقنها لتخفيف التوتر واكتساب الراحة النفسية. كما أنه يساعد في تخفيف انتفاخ وتهيج القولون ، مما يساعد على النوم بشكل مريح والتخلص من القلق.

اقرأ ايضًا: ما هو الكلف وطرق علاجه

هل البابونج يعالج القولون العصبي

مثل أي عقار، له إيجابيات وسلبيات أضرار البابونج في القولون التي عانوا منها بعد الشرب حيث واجهوا صعوبة في الإغماء وآلام في البطن وتوعك. وتحدث أحدهم عن الفوائد التي لاحظها عندما التزم بشرب البابونج في تجربته:

  • في البداية، كنت أعاني من آلام مزمنة في القولون ، والتي كنت دائمًا غير مرتاحة لها.
  • الأدوية التي وصفها لي الطبيب لم تعمل بقوة ، ولكن ببطء.
  • شعرت بالخجل من الاختلاط مع أصدقائي وتقليل التنشئة الاجتماعية لأنني شعرت بالانتفاخ والانتفاخ.
  • أوصى صديق بالبابونج بناءً على تجربته الشخصية وبدأت في شربه يوميًا.
  • بمجرد أن تمسكت بشربه ، خفت آلام المعدة والتهيج.
  • بعد أسبوع من العلاج ، انخفضت مشاكل الجهاز الهضمي وانتفاخ البطن بشكل ملحوظ.
  • لذلك قررت الاستمرار في شرب البابونج طوال الوقت لمنع تكرار ما يجعلني أشعر بالسوء.

موعد شرب البابونج

نظرا لدورها الفعال في تنقية الغازات وتهيج القولون وأهميتها في تهدئة الأعصاب وتحسين الحالة النفسية، فإن أفضل وقت للشرب هو قبل النوم للمساعدة في الحصول على نوم مريح وهادئ وتجنب الأرق لتقليله.

يمكن أيضًا شربه في الصباح بعد الاستيقاظ فوائد البابونج للمعدة على معدة فارغة فهو يساعد في القضاء على مشاكل الجهاز الهضمي والإمساك وتخفيف الانتفاخ والألم ولعب دور صغير في إنقاص الوزن.

فوائد البابونج للمرأة الحامل

لأن البابونج زهرة مهدئة، فإن استهلاكه يساعد النساء على تخفيف القلق والتوتر، كما يعالج آلام الدورة الشهرية وتشنجات الرحم، دورها في تخفيف الغثيان والقيء والغازات وتقليل أعراض الحمل الحادة، لكن يفضل التقليل منه وشربه تحت إشراف طبي لأنه يمنع تجلط الدم.

فائدة البابونج للقولون والمعدة

أظهرت العديد من الدراسات فعالية البابونج في تحسين آلام المعدة والقولون عن طريق تقليل الانتفاخ وعلاج التهيج وتسكين الألم، يساعد على تحسين المزاج والحالة العقلية والشعور بالرضا والتخلص من القلق والتوتر.

هل يقضي البابونج على جراثيم المعدة

يلعب البابونج دورًا مهمًا في تخفيف آلام المعدة لأنه يوفر الراحة أعراض جراثيم المعدة مهم من خلال القضاء على البكتيريا وطرد السموم ، والقضاء على الانتفاخ والتهيج ، وتحسين الغثيان والقيء ، وتخفيف الإسهال المستمر.

هل يعالج البابونج مرض التهاب الأمعاء؟

يخفف البابونج من الالتهابات المعوية التي تسببها الالتهابات المعوية من خلال تخفيف الغازات والانتفاخ والتخلص من السموم ، يساعد في تليين حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك الذي يخفف بشكل كبير من آلام الأمعاء.

متى يبدأ مفعول البابونج

يبدأ تأثير البابونج من خلال شربه يوميًا لمدة تتراوح من أسبوع إلى عشرة أيام ، فمن الأفضل شربه قبل النوم حيث يساعد في التخلص من آلام المعدة والغازات ، مما يساعد على النوم براحة وهدوء. يمكن أن تستمر آثاره بعد أسبوع من التوقف عن شربه.

شكلها جميل ومذاقها لذيذ وله طعم مميز، يستخدم على نطاق واسع في الطب لفوائده العلاجية العديدة وفي مستحضرات التجميل لدوره في حماية الجلد، علمنا عنها في هذا المقال فوائد البابونج للمعدة والقولون التي لا نهاية لها.

السابق
العد التنازلي افتتاح موسم الرياض 2022
التالي
طريقة تحضير المقلوبة الفلسطينية بالدجاج

اترك تعليقاً