عام

علاج الاسهال عند القطط

علاج الاسهال عند القطط

علاج الاسهال عند القطط، عزيزي القارئ، إذا كنت انت من محبي ومربي القطط، عليك الإنتباه لهم ولأي علامات تدل على مرض قطتك، فمثلاً عن أكلهم وشربهم ومستوى، طاقتهم ومن شكل برازهم، فإذا كانت قطتك تعاني الإسهال، ثم ما عليك إلا قراءة هذا المقال المقدم من موقع من اصداء العرب  لتتعرف على، أسباب وأعراض وطرق علاج الإسهال عند القطط.

ما هو الإسهال عند القطط

الإسهال عند القطط، هو عبارة عن براز رخو مع زيادة الكمية وتكرارها، بسبب سرعة الأمعاء والإنخفاض في امتصاص المواد المغذية، والماء الإلكتروليتات.
هذا الإسهال ليس مرضاً لكنه، قد يكون عرضة للكثير من الأمراض، وقد يكون غير مؤذي ولكنه قد يكون مميت، في بعض الأحيان.
ثم في حال لم يتحسن الإسهال، عند قطتك خلال 24ساعة، فعليك اصطحابها إلى الطبيب البيطري.

شاهد ايضا: فوائد التمر لجسم الانسان

 أعراض الإسهال عند القطط

1.البراز برائحة جداً كريهة.
2.البراز يكون أسود ،قطراني،سائل.
3.تلويث الشعر حول منطقة البراز.
4.التبرز من 2إلى 4 مرات يومياً.

  الإسهال عند القطط وأسبابه

1. الإسهال المزمن

ثم يستمر عند القطط حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع أو أكثر. يشمل اسباب الإسهال المزمن حدوث التهاب مزمن، مقاومة العدوى. امراض التمثيل الغذائي منها، السرطان، امراض الغدد الصماء، امراض خلقية ،السكري وقد يكون مقاوم للعلاج وطويل الأمد وبالتالي هذا الإسهال يشكل مصدر قلق وقد يكون مهدد للحياة.

2. الاسهال الحاد

ثم يحدث عند القطط بشكل مفاجئ ولا يستمر فترة طويلة ويوجد اسباب لهذا الإسهال، التهابات، تسمم.  عدوى بكتيرية أو طفيلية أو فيروسية أو فطرية، أطعمة جديدة على القطة سواء كانت جافة أو معلبة.

3. الاسهال الاخضر أو الأصفر

لون البراز يرتبط بما تتناوله القطة، قد يجعله العشب اخضر ولكن قد يدل لون البراز الاخضر على احتمالية إصابة قطتك بمرض المرارة، أما بالنسبة البراز الأصفر هو حالة طارئة وعلامة تدل على إصابة قطتك بأمراض الفشل الكلوي أو أمراض الكبد أو فقر الدم الانحلالي المناعي، أو التسمم بالزنك أو نمو مسببات الأمراض البكتيرية.

4.الاسهال الدموي أو الأحمر

فإذا كانت قطتك تعاني من ما يسمى بالاسهال الدموي فهذا شئ مقلق ويجب معالجته سريعاً عند الطبيب البيطري، قد يكون هذا الإسهال علامة على إصابة قطتك بنزيف الجهاز الهضمي، كما يدل البراز المخاطي على عدوى طفيلية أو جفاف.

شاهد ايضا: فوائد البصل لجسم الانسان

علاج الإسهال عند القطط بالأدوية

يختلف حسب السبب الأساسي للاسهال. فقد يصف الطبيب البيطري أدوية مضادة للاسهال، والبروبيوتيك في بعض الحالات ومضادات الديدان، وتعد التيلوزين والميترونيدازول، مضادات للاسهال وتقلل الالتهاب المعوي.

علاج الإسهال عند القطط بالمنزل

يساعد علاج الإسهال عند القطط، في المنزل عن طريق الميترونيدازول والإدارة الغذائية، على تحسين واضح وينصح باستخدام العلاج بالسوائل لتجنب الجفاف، وتصحيح الالكتروليت مثل البوتاسيوم والكلوريد والصوديوم، واختلال التوازن الحمضي القاعدي.

علاج الإسهال عند القطط بالجراحة

بعض الحالات المزمنة للاسهال تكون الجراحة الحل الأنسب والاسلم لظهور الإسهال كعرضة لمرض آخر كامن وتكون طرق الجراحة كالتالي:
الجراحة الاستكشافية للبطن.
الخزعة الجراحية.
خزعة الأمعاء الدقيقة والغليظة والمعدة.

الخاتمة: في هذا المقال المقدم من موقع  اصداء العرب دمنا لكم علاج الاسهال عند القطط وطرق علاجه واسبابه نتمنى ان يكون قد نال اعجابكم.

السابق
وفاة الداعية السعودي عبدالله بانعمة
التالي
أفضل أنواع القطط في السعودية

اترك تعليقاً