عام

10نصائح لادارة الوقت وزيادة انتاجك بشكل كبير وواسع

10نصائح لادارة الوقت وزيادة انتاجك بشكل كبير وواسع

10نصائح لادارة الوقت وزيادة انتاجك بشكل كبير وواسع، عندما يمر الوقت فلن يمكن استعادته ابدا، وبالنسبة للشركات فإن الوقت الضائع يساوي ضياع الدولارات. الوقت هو الوحيد المتساوي بين الناس، سواء كنت غنياٌ او فقيراً، فقط يمكنك امتلاك 24ساعه في اليوم. من موقع اصداء العرب سنقدم لكم العديد من النصائح المهمة لزيادة انتاجيتك.

كيفية استغلال الوقت بالشكل الصحيح

عند استغلال الوقت سوف تعمل على تحسين جودة حياتك وتحقيق أهدافك في حياتك العملية والعلمية بشكل صحيح، ولكن هناك طرق جيدة وفعالة لادارة الوقت بشكل صحيح؟!

10نصائح لادارة الوقت وزيادة انتاجك بشكل كبير وواسع

  • التحقق من الوقت.
  • يجب عليك معرفة وضبط الوقت وكيف ستقضيه.
  • يجب عليك معرفة المهام التي تضيع وقتك ثم يمكنك فعل شئ لحلها على سبيل المثال. قد تقضي ساعه على البريد الالكتروني بدلًا من اكمال المشاريع الهامة.
  • يمكنك من خلال معرفة أين يذهب وقتك بالضبط في أخذ القرارات من اجل تفويض المهام أو شراء البرامج لتسريع بعض العمليات ذات الاهمية القليلة.
  • تحديد مهلة زمنية: من خلال تحديد مهلة زمنية لمهمة معينة، مثل ان تكون لعبة فتقوم بعض الشركات الى توزيع المهام بتقسيم الموظفين الى مجموعات، والمجموعة التي تنجز المهام أولًا تحصل على جائزة(مكافأة). ويمكنك تطبيق هذا المبدأ على أي مهام من خلال وضع زمن معين، مثل ساعة او ساعتين ثم حاول انجاز المهمة في الوقت المحدد فستشعر بالاثارة والثقة وانت تفعل ذلك.
  • استخدام ادوات البرامج لادارة الوقت: يقدم الانترنت العديد من انواع التطبيقات والادوات ، وبعضها يفيد لادارة الاعمال خاصة في مراقبه الاعمال اليومية.
    بالنسبة للعديد من التطبيقات تمنحك الوظائف المتقدمة، ويمكن ايضا اضافه مستخدم افضل .
  • قائمة المهام: تحديد قائمة المهام تعمل على توفير الوقتوالجهد، اذا كانت لديك قائمة لمهام فلت تجبر الى التساؤل عما هو موجود في جدول الاعمال اليومية او مايجب تنفيذه بعد ذلك.

في الواقع القائمة تعمل على التحفيز والتركيز وتمنح الشعور بالثقة والرضا في كل مرة عندما تقوم بإنجاز مهام من القائمة.
وعند تحديد القوائم لانجاز المهام تتاح لك الفرصه لرؤية ومراقبة تقدمك حتى وانت مشتت فإن قائمة المهام ستدلك على المسار الصحيح.

نصائح مستقبلية في الحياة

  • التخطيط للمستقبل: التخطيط السابق هو اهم جزء لاداره الوقت يجب عليك ان تخطط لليوم او للاسبوع المقبل. عندما تعرف مايجب عليك القيام به لليوم او للاسبوع ستبقى منظما ومركزا. يمكن تحديد المهام وتقسيمها عبر الايام لمعرفة مقدار الوقت المطلوب. استغلال بضع دقائق من الوقت في التخطيط السابق يمكن ان يغير من طريقة عملك.
  • تعلم ان تقول (لن): لن تأخذ أكثر مما تتحمله. بالنسبة إلى عوامل التأجيل والتأخير والالهاء التي تأتي عند القيام بالمهام الاخرى، اعطِ رفضا تاما وقل (لن).
  • ابدأ بإنجاز أهم المهام: قم بأهم المهام فهي الجزء الاكبر في عملك. وقم بتنفيذها في الصباح لان لديك القدرة والطاقة اكبر في الصباح ،لذلك يمكنك التعامل مع هذه المهام بكفاءة عالية فإن الشعور بإنجاز المهام سيجعل بقية يومك أفضل.
  • المشورى والاستعانة بالاخرين: لايمكن أن تقوم بكل شيء بمفردك لذلك تخلص من بعض المشاورات والتفويض. ربما عليك تدريب شخص ما للقيام ببعض المهام البسيطة من عملك أو حتى في البيت.
    هذا العمل سيعمل على تحرير ذهنك للتركيز على المهام الاكبر والاكثر تعقيدا ويمكنك ايضا الاستعانة بمصادر خارجية ان رغبت ذلك.
  • التركيز على مهمة واحدة في كل عمل: اذا اردت القيام بمهمة ما يجب عليك مراجعتها الى النهاية. تجنب القيام بنصف العمل والتخلي عنه والقيام بمهمة اخرى لذلك يجب عليك انهاءه. من الامثلة على ذلك كتابة تقرير ثم التحقق فجأة من بريدك الالكتروني دون سبب وكتابة الردود.

ليس هذا فقط ادارة وقت سئ وانما ادارة تركيز سئ ،سوف تفقد التركيز ،ركز على المهمة التي بين يديك اولا واترك هذه العادة.

  • تجنب الكمال: لاتجعل الكمال يكون عدو الخير لك كما يقولون. لايجب عليك المبالغة في تحليل كل ما تفعله لكن يجب عليك التمهل وعدم الاهمال ،ابذل كل جهدك دائما. لكن الكمال يمكن ان يضغط عليك لذلك لاتفكر فيه بمجرد الانتهاء من المهام وتقديم الافضل فيمكنك ان تمضي قدماً.

وفي النهاية امتلاك الموقف الصحيح والالتزام بالاهداف هو نتيجة الادارة الفعالة والصحيحة للوقت .

ويمكن من خلال ادوات البرامج تعمل على المساعده في مجهود اداره الوقت. هناك الكثير من الاجهزة والبرامج والتقويمات التي تتيح لك الفرصة والمساعده في استغلال واداره الوقت بشكل صحيح. يجب عليك استخدام وقتك بحكمة مهما تعددت النصائح والادوات التي تستخدمها. ايضا خصص وقتا للراحة والاسترخاء لتبقى مرحا وسعيدا ومعطاء طوال حياتك.

السابق
ترتيب بايرن ميونخ ابطال اوروبا 2022
التالي
برشلونة و فكتوريا بلزن ابطال اوروبا 2022

اترك تعليقاً