عام

11عادة لتحقيق القدرة العقلية

11عادة لتحقيق القدرة العقلية

11عادة لتحقيق القدرة العقلية، هناك بعض العادات لتحقيق القوة العقلية للتغلب على تحديات الحياة، يجب ان يتمتع الشخص بهذه القدرات للتغلب على صعوبات الحياة واليكم العديد من العادات لتحقيق القدرة بشكل مبسط ومن خلال موقع اصداء العرب نقدم لكم اهم هذه القدرات.

1. الهروب من التغير

يجب عليك إما البدء بالتغيير أو انك ستكون ضحية له، لكن لاتخف من التغيير وبالتأكيد لن يكون بإستطاعتك الهروب من التغيير.

وقدرتك على عدم الابتعاد من التغيير بل ايجاده هي علامة القوة العقلية.

وهذا لايعني أنه يجب عليك أن تقفز الى مشاريع جديدة ولكن ببساطة يجب عليك ان تكون منفتحاً ومستعداً للمخاطر المحسوبة.

11عادة لتحقيق القدرة العقلية
11عادة لتحقيق القدرة العقلية

2. 11 عادة لتحقيق القدره العقلية

بأن النمو الشخصي لايكون في منطقة الراحة. لذلك اذا كنت ترغب في التطور والنمو يجب عليك السعي وانت بحاجة الى الاستمرار في التحرك وخوض تجارب جديدة. وتكون على استعداد مع التعامل وعدم الراحة التي ينتج عن هذا التغيير.

2. العزلة تمكنك بشعور براحة

أثبتت الدراسات والأبحاث بأن هناك العديد من الفوائد للعزلة. والعزلة تمكنك من الشعور بالراحة مع من انت، فتعمل على تحسين صحتك العقلية وتعمل العزلة عن تعزيز ابداعك ،وتعلمك كيفية تقبل وحب ذاتك. فالأشخاص الذين يتعلمون ايجاد الراحة في العزلة إلى ان يكونوا سعداء واقل توتر ويتم بناء قوة عقلية اكبر. لذلك يجب عليك ان تتوقف عن الخوف من العزلة بل خصص وقتاً لها.

 3. عدم التفكير بالماضي

يجب عليك عدم التفكير بالماضي والتركيز على ماتريده. فإن التمسك بالماضي يعمل على الهدم الذاتي. ولذلك اذا تمسكت به وركزت على ماتركته خلفك في هذه الحالة لن تسمح لنفسك برؤية مستقبلك. بل ستبقى واقف في نفس المكان ولن تسمح لنفسك باستثمار وقتك وطاقتك في التوجه للمرحلة القادمة.

4. التخلص من نقاط الضعف

يجب عليك تجنب والتخلص من نقاط ضعفك. لذلك كل ماتهتم به سيكبر ويتوسع، والتركيز في نقاط الضعف ستتضخم. ولذلك سأشعر بالضعف، ولكن عندما اركز في نقاط قوتي سأشعر بالثقة بنفسي وقدراتي العقلية. وعند التركيز وتطوير نقاط القوة فإننا، ننمو أسرع بكثير من محاولة تحسين نقاط الضعف وسنكون اكثر ثقة وابداع وتطوير وحيوية، فلهذا السبب نلاحظ أن الاشخاص الاقوياء عقلياً يجعلون من قدرتهم عادة، ويدركون نقاط ضعفهم ويعترفون، بهذا الضعف ولكن طالما الضعف لايضرهم. ولايضر نموهم وقدراتهم فلا داعي لاستغلال الطاقة والوقت في تحسينه.

5. القدرة على التحمل

يتقرب الانسان الشجاع من الانجاز لقدرته على التحمل ويتم بناء وتحمل القدرة يوماً عن يوم. لذلك لا يحطمون الرياضيون الارقام القياسية بين ليلة وضحاها. ولايمكن بناء وتطوير الاعمال في يوم واحد بل يستغرق وقت من الزمن. لذلك يستغرق بناء ناطحات السحاب سنوات، فالنجاح ليس فوري بل يحتاج وقت وجهد.

 

قال البرت اينشتاين “ليس الامر لانني ذكي للغاية انه مجرد انني ابقى مع المشاكل لفترة اطول”.

لذلك قم بتغيير طريقة تفكيرك اذا كنت ترغب ببناء المرونة والقوة العقلية واجعل من البقاء ثابت والابطاء عادة. ركز على تقدمك واتقن عملك وفي الوقت المناسب سترى نتائج تعبك وسترى النجاح الذي تريده.

6. عدم الاستسلام للفشل

يجب عليك عدم الاستسلام للفشل، الفشل هو طريق النجاح. ولايوجد نجاح بالساهل يجب عليك التجارب والخضوع لتتعلم وتأخذ دروس من هذه التجارب وماتعتبره عائق في طريقك فهو مايطورك. واسوء شئ يمكنك ان تفعله بعد السقوط هو عدم النهوض مرة اخرى والاستسلام للفشل. فمن المستحيل ان تعيش دون، ان تفشل وتمر بظروف صعبة ما الا اذا كنت تعيش، بحذر شديد لدرجه انك لم تعش ، فلذلك سيكون الفشل حليفك.

7. عدم المقارنة بالاخرين

يجب عليك عدم مقارنة نفسك بالاخرين، ففكرة مقارنة نفسك بالاخرين ومنافستهم، فهي وهم من صنع الذات ورسمته العقليات وهذا من اصعب الامور التي يجب التوقف عنها، وتعلم حب الخير للاخرين وتعلم ان نجاح غيرك لايوقف نجاحك وان العالم تملأه الوفرة. الواقع يمكن ان يدفعك للأمام والجأ، وتعلم وخذ النصائح والمواعظ ممن هم في، مجالك وحققوا نجاح باهر الذي تطمح بأن تصل اليه.

8. التحكم في ما تملك

يجب عليك ان تركز ايضا على مالايمكنك التحكم فيه. فهناك بعض الاشخاص الاقوياء عقلياً يدركون ان كل مايمكنهم التحكم فيه هو هذه اللحظة بالذات وماسيفعلونه بها. هذا الموقف يشحذ العزيمة، نحن ايضاً نعاني في الخيال اكثر من الواقع عندما نولي اهتمام مالايمكننا فعله والتحكم فيه فنعاني وستنزف طاقتنا.

9. عدم تكرار نفس الاخطاء في كل مرة

يجب عليك عدم تكرار نفس الاخطاء. وتكرار الاخطاء احد اكبر العيوب ومن السهل العودة الى انماط سلوكية خاطئة ضارة متكررة. لكن من خلال هذه الاخطاء نتعلم ونصبح اكث وعياً ونبذل قصارى جهدنا لعدم تكرار الخطأ اكثر من مرتين. ويجب عليك ايضاً قبل النهوض من جديد اخذ بعض الوقت في التفكير ومعرفة الاخطاء وسبب السقوط. وتعلم ان تقبل اخطاءك وتحمل مسؤوليته وافهم السبب وتعلم منه. وان ارتكاب نفس الاخطاء مراراً وتكراراً هو مؤشر على ضعف الوعي الذاتي وعلامة على الضعف العقلي. والخطأ الوحيد الحقيقي هو الخطأ الذي لانتعلم منه.

10. لا تعش شفقة الذات

لاتعش في شفقة الذات، تكون الحياة صعبة في بعض الاحيان وقد تسير الامور عكس ماهو مخطط له مثل الفرح والسعادة والحزن هو عاطفة طبيعية لايمكن ان نخجل منه، والسكون والخضوع لمصائبنا هو الذي يدمرنا. عندما ترى نفسك تشكو وتتذمر من اشياء غير عادله في حياتك او تقول ان الاخرين يتمتعون بحياة افضل مني وانت ضحية لهذا العالم. تذكر بأن هذا السلوك وهذه العادة ستكون مفتاح اساسي للفشل. كما يقول بوب مارلي” انت لاتعرف ابداً مدى قوتك حتى يكون الخيار الوحيد لديك هو ان تكون قوياً.

11. اسمح لنفسك ان تشعر ما بداخلك

اليك بعض الاساليب بدلاً من ذلك: اسمح لنفسك ان تشعر بماتشعر به ولكن كن واعياً ومدركاً أن القدرة على تغيير ظروفك تكمن في منظورك. ولديك القدرة ايضاً رؤية وايجاد الضوء الذي يمكن ان ينبعث من تجاربك الحالية. يجب عليك عدم الخوف من اتخاذ الخطوة التالية وهناك دورة تشجع على الثقة بالنفس. كلما فعلت وجربت شيئاً ما ستزيد كفاءتك وكلما زاد ايمانك الداخلي وثقتك بنفسك حتماً ستزيد وستتطور وستزدهر. كن واثقاً بنفسك وقدراتك.

وفي النهاية سردنا لكم 11عادة لتحقيق القدرة العقلية واهم العدات التي تجعلكم تتغلبون على الصعوبات التي تواجهم في حياتكم، ونتمنى ان يكون المقال الذي تم سرده قد نال على اعجابكم.

 

السابق
5 طرق للحفاظ على الصحة النفسية
التالي
12 عادة سوف تجعلك سعيدا وناجحًا

اترك تعليقاً